الملفوف الأبيض

إنّ الملفوف الأبيض أو الكرنب الأبيض أو كما يُطلق عليه في الميدان العلمي (Brassica oleracea)، هو من أهم أجناس النباتات الحوليٌّة أو ثنائية الحوليات التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية من النباتات، حيث يستخدم في العديد من المجالات الحياتية، وعلى رأسها كلّ من المجال غذائي والعلاجي كونه يتميز بفوائده العديدة على الجسم بفضل قيمته الغذائية العالية الغنية بالفيتامينات، والمعادن، وغيرها من العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم، وفيما يأتي سنتحدث عن أبرز فوائده في هذا المقال.

فوائد الملفوف الأبيض

يعدّ الملفوف الأبيض من أكثر العناصر الغذائية المقاومة لمرض السرطان بأنواعه المختلفة؛ وذلك بفضل احتوائه على المضادات الطبيعيّة النشطة للتأكسد. يساهم في التخلص من الوزن الزائد كونه من أفقر أنواع الخضروات الورقية بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، وبالتالي يُحسن الهضم، ويزيد الشعور بالامتلاء والشبع، ويفضل استخدام شوربة الملفوف الأبيض في الوجبات الرئيسية للحصول على أفضل النتائج الممكنة في مجال التخسيس. يغذي الحوامل خلال فترات الحمل المختلفة، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات الأساسية وعلى رأسها فيتامين ج، وفيتامين ك، وعلى العناصر المعدنية الأساسية بما في ذلك الكالسيوم المقوّي للعظام والأسنان لدى الأم، والذي يضمن النمو البدني السليم للجنين، كما يحتوي على حمض الفوليك، أو فيتامين ب9 الذي يمنع التشوهات والعيوب الخلقية والتي تزيد احتماليتها بشكل خاص في الربع الأول من الحمل. يمنع ظهور حب الشباب، ويساهم في تجميل البشرة، ويزيد نضارتها وجمالها، كما يخفف الحروق والجروح، خاصة في حال تمّ تطبيق أوراقه المغلية على المناطق المراد علاجها. يساهم في وقف النزيف ويمنع تخثّر الدم. يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويقي من تقرحات المعدة. يعالج مشكلات الشعر المختلفة، ويقضي على التساقط، ويزيد كثافته، وقدرة بصيلاته وجذوره على النمو. يمنع ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة على كلّ من البشرة والجلد، وخاصة في مناطق الرقبة، والوجه، وكذلك اليدين. يساهم في التخلص من ارتفاع السكر في الدم، مما يجعله جيداً للأشخاص الذين يعانون من السكري بأنواعه. يقوّي الذاكرة، ويمنع الزهايمر، وخاصة لدى الكبار في السن. يرفع الهيموغلوبين في الدم، ويزيد معدّل كريات الدم الحمراء كونه يحتوي على الحديد. يعالج التهاب القصبات الهوائية، ويحارب نزلات البرد الشعبية. :

ملاحظة:

تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم الإفراط في تناوله، خاصة من قِبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون، سواء التهيج، أم متلازمة القولون العصبي.


مجلة لينك الآلكترونية

موقع لينك الالكتروني .. نهتم بعرض المواضيع الاكثر ثقافة ومعرفة لكي يستفاد الاخرون من اعمالنا فى مجال الصحة والغذاء والطفل والمرأة والحياة النفسية والاجتماعية التي نعيشها بشكل دائم ونقدم بعض الحلول لما يتعرض له بعض الزوار من جميع النواحي الدنيوية ....

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

Please publish modules in offcanvas position.