الفجل الأبيض

يعتبر الفجل الأبيض أو كما في الإنجليزية (White Radish) من أهم أصناف الخضروات الورقية التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية من النبات، حيث يتميز بمذاقه الشهي وتركيبته الطبيعيّة عالية القيمة، مما يجعل منه علاجاً فعالاً للعديد من المشكلات الصّحية، وواقٍ لعدد آخر منها، حيث يمكن تناوله بعدة طرق إما عن طريق الطهي، وإما بالشوي، وإما بإضافته إلى السلطات والشوربات المختلفة، لذلك نجده يُستخدم على نطاقٍ واسع في العديد من المناطق حول العالم خاصة في اليابان، حيث يُطلق عليه العديد من التسميات التي تختلف بما في ذلك الفجل الصيني، والكبير، وغيره.

فوائد الفجل الأبيض

يُعين الفجل الأبيض على التخلص من مشاكل الهضم، وعلى رأسها عسر الهضم، كما يساهم في إذابة الدهون المتراكمة في مناطق عديدة من الجسم، وخاصة في منطقتي الأرداف والكرش، حيث يرفع كفاءة الأيض، ويسرع عملية حرق الدهون، كما يقلّل كمية السعرات الحرارية المتناولة. يضبط معدّل ضغط الدم في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم. يقاوم السرطان، ويحد من انتشاره، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من المضادات النشطة للتأكسد وعلى فيتامين ج. يحافظ على سلامة القلب وعلى صحة الكلى، حيث يحتوي على الألياف الغذائية التي تقي بدورها من ارتفاع الكولسترول. يقوي الدم، كما يرفع عدد كريات الدم الحمراء، كونه يحتوي على الحديد الذي يرفع الهيموغلوبين في الدم. يقوي الشعر، ويمنع تساقطه، والأظافر، ويحافظ على الجلد وصحة البشرة. يحارب الالتهابات المختلفة، بما في ذلك التهاب الحلق، والشعب والقصبات الهوائية، كما يخفف حدة السعال، ويعالج الزكام وأعراضه، ونزلات البرد. يطرد السموم من الجسم، ويساهم في تنقية الدم. يحافظ على نضارة البشرة، ويمنع ظهور حب الشباب؛ وذلك لأنّه يحتوي على فيتامين ج. يشفي الجروح، ويخفف حدة الأوجاع المرافقة للدغات الحشرات، بما في ذلك النحل، والدبابير وغيرها، حيث يقي من التهيج والحكة. يعزز القدرات الجنسية، ويرفع كفاءتها خاصة لدى الرجال، وخاصة في حال تمّ تناوله يومياً. يمنع الإصابة بأمراض الكبد المختلفة؛ وذلك لأنّه يحتوي على نسبة مرتفعة من الإنزيمات الهاضمة، بما في ذلك كلّ من الأميليز، والمايروسينيز، والدياستيز، والإستريز، وغيرها من الإنزيمات التي تنقي الكبد من السموم والأوساخ، وتقي من فشله وتلفه.

ملاحظة

: لا بدّ الإشارة إلى ضرورة عدم تناول الفجل الأبيض من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية، وكذلك من أمراض القولون المختلفة، وخاصة القولون العصبي، لأنّه يضاعف أعراض هذه المشاكل الصحية.


مجلة لينك الآلكترونية

موقع لينك الالكتروني .. نهتم بعرض المواضيع الاكثر ثقافة ومعرفة لكي يستفاد الاخرون من اعمالنا فى مجال الصحة والغذاء والطفل والمرأة والحياة النفسية والاجتماعية التي نعيشها بشكل دائم ونقدم بعض الحلول لما يتعرض له بعض الزوار من جميع النواحي الدنيوية ....

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

Please publish modules in offcanvas position.